::7ABA IBDA3 ::
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
::7ABA IBDA3 ::



 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 النشرة الجمركية لمصر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الفرعون المصرى
المدير عام
المدير عام
avatar

أفــتــخــر انـــــــى : مصري
مــزاجــيــ : مستمتع
مـتـصـفـحــي : 7 internet explorer
المشاركات : 67
تاريخ التسجيل : 26/07/2009
نقاط : 6105

مُساهمةموضوع: النشرة الجمركية لمصر   27.09.09 14:34

النشرة الجمركية الصادرة عن مركز المعلومات ودعم إتخاذ القرار بمصلحة الجمارك شهر يوليو 2000



تشمل هذه النشرة ما يلي:

· الراكب القادم لمصر والجمارك.

· إجراءات العبور بصالات تفتيش الركاب.

· إجراءات الامتعة الشخصية المتخلفة.

· إجراءات الامتعة الشخصية بالوديعة.

· المعاملة الجمركية للطرود.

· المعاملة الجمركية للركاب عند مغادرة مصر.

· المعاملة الجمركية للسيارات.

· نظم الإفراج عن سيارات الركوب.

· نظم الإفراج عن سيارات النقل.

· السيارات الدبلوماسية



أولا: الراكب القادم لمصر والجمارك
يتمتع الراكب القادم من الخارج بإعفاءات جمركية علي ما يرد بصحبته من الاشياء التالية:

1. الملابس الشخصية.

2. الاشياء الجزئية الجديدة في حدود ما قيمته مائة جنيه وبشرط ألا يكون لها صفة الاتجار ويتم إعفاؤها ايضا من ضريبة المبيعات.

3. لتر من المشروبات الروحية ولتر من الكحول المعطر (كولونيا) و200 جرام سجاير أو 25 جرام سيجار أو 200 جرام دخان ، وتحصل الضريبة علي ما يزيد عن هذه الكمية ولو لم يحصل الإعفاء المشار إليه في الفترة السابقة.

4. النياشين والميداليات والجوائز الحاصل عليها في المسابقات العالمية.

5. الأثاث والأدوات والأمتعة الشخصية التي سبق تصديرها من جمهورية مصر العربية بصفة مؤقتة والخاصة بأشخاص يعتبر محل إقامتهم الاصلي الجمهورية بشرط التحقق من عيناها وأن تكون مثبتة في جواز السفر أو النموذج 126 ك.م.

6. جميع ما يحمله السائح والمصري القادم من بلد الهجرة من آلات تصوير وآلات كاتبة أو حاسبة أو أجهزة راديو أو تسجيل أو فيديو أو نظارات مسرحية وغير ذلك مما تستعملة هذه الفئة عادة في رحلاتها سواء كانت جديدة أو مستعملة وكذلك الحلي والمجوهرات الشخصية يكتفي بقيدها في جواز السفر للمطابقة عند المغادرة أو تحرير إقرار نموذج 93 ك.م من صورتين وتسلم للسائح صورة منها مختومة بخاتم الجمرك لتقديمها عند مغادرة البلاد وإبقاء هذه الاشياء في البلاد وعدم إعادة تصديرها يعتبر تهريبا جمركيا يعاقب عليه القانون.

7. ويجوز تطبيق القواعد السابقة علي المصريين العاملين في الخارج القادمين لقضاء اجازة محددة بالبلاد بشرط إيداع الضمانات والتعهدات المقبولة بإعادة التصدير ومقابل إثبات امتداد الإقامة في الخارج.

8. تعفي من الضرائب الجمركية وبشرط المعاينة الامتعة الشخصية والأثاثات المنزلية والسيارات الخاصة لأعضاء البعثات والأجازات الدراسية للدارسين تحت الإشراف العلمي للبعثات الحاصلين علي شهادة الدكتوراة أو ما يعادلها سواء كان إيفاد العضو علي نفقة الدولة أو علي منح أجنبية أو علي نفقته الخاصة ، وذلك عند عودته النهائية بعد إنتهاء دراسته أو بعد عودة أسرته في حالة وفاته وذلك بالشروط الآتية:

ألا تزيد قيمة الضرائب الجمركية المقررة علي الاشياء المعفاة طبقا للفقرة السابقة علي عشرة آلاف جنيه بالإضافة إلي كمبيوتر شخصي وطابعة عادية ويلتزم العضو بسداد باقي الضرائب الزائدة عن هذا الحد.
ألا يتمتع الشخص بهذا الإعفاء أكثر من مرة واحدة.
الحصول علي تصديق من القنصل المختص أو وزارة الخارجية المصرية علي كشف بالاشياء الواردة بالبيانات الخاصة بها وأن قيمتها مسددة بالكامل.
تقديم شهادة من الإدارة العامة للبعثات.
أن تصل هذه الأشياء خلال ستة أشهر من تاريخ حصول صاحب الشأن علي الدكتوراة أو ما يعادلها ويجوز للسيد وزير المالية التجاوز عن شرط المدة إذا وجدت اسباب تبرر ذلك.
ولا يجوز الجمع بين هذا الإعفاء وأي إعفاء آخر ، وفي حالة أستحقاق أحد الزوجين أو كليهما معا للإعفاء المقرر بهذه المادة وأستحقاق أحدهما لإعفاء من نوع آخر فيسري الإعفاء المقرر بهذه المادة ما لم يقرر الزوجان أختيار الإفادة من نوع الأعفاء الآخر.
ويحظر التصرف في أي شيء من الشياء المعفاة خلال خمس سنوات من تاريخ الإفراج النهائي عن الأشياء المعفاة وإلا استحقت الضرائب الجمركية وغيرها من الضرائب والرسوم وفقا لحالة هذه الأشياء وقيمتها وقت السداد وطبقا لفئات التعريفة السارية في هذا التاريخ.

9. حدود الإعفاء:

I. تعفي الأشياء التي يشتريها القادمون من الأسواق الحرة في الدائرة الجمركية بجمرك الوصول وداخل البلاد من الضريبة الجمركية وضريبة المبيعات في حدود ما قيمته مائتين دولار وذلك خلال 24 ساعة من وصول الراكب في حدود مرتين في العام الواحد للمصريين عند العودة وأربع مرات في العام الواحد للسياح والعابرين مع إثبات ذلك علي جواز السفر بشرط تواجد صاحب جواز السفر شخصيا.

Ii. يصرح للحاصلين علي الدكتوراة المتمتعين بالإعفاءات المقررة شراء البضائع الأجنبية المعروضة بالأسواق والمناطق الحرة داخل البلاد علي أن يتم الشراء خلال ستة أشهر من تاريخ الحصول علي الدكتوراة أو خلال مدة ثلاثة أشهر من تاريخ وصول المبعوث للبلاد أو صدور القرار بمعادلة الدرجة العلمية من الجهة المختصة أيهما أصلح للمبعوث ويجوز لرئيس مصلحة الجمارك التجاوز عن شرط المدد المشار إليها إذا وجدت أسباب تبرر ذلك وبشرط أستيفاء القواعد السابقة.

10. تطبق بعض التيسيرات علي القادمين فلا تطبق القواعد الاستيرادية علي الأشياء الآتية:

I. الأشياء الشخصية التي ترد صحبة الراكب أو المشحونة من الراكب لنفسه أو لزوجته أو أبناؤه أو والديه أو أخوته.

Ii. الأمتعة الشخصية والمنزلية والسلع الأستهلاكية وأدوات ومستلزمات الهواية الرياضية ، ويجوز شحنها قبل وصول العائد أو بعد العودة ويسمح بها ولو كانت مستعملة.

Iii. قطع الغيار الجديدة والمستعملةلسيارته وكذلك الأجزاء الرئيسية (موتور – سلندر – بلوك – وأجزاء الابدان عدا الشاسيهات ) بشرط تقديم رخصة السيارة.

Iv. الأدوات والآلات والأجهزة لأستخدامه الخاص بمهنته أو حرفته.

11. تفرج الجمارك مباشرة عما يؤول إلي المصريين كميراث شرعي من مورثين بالخارج سواء كان المورث مصريا أو أجنبيا بما في ذلك السيارات بشرط تقديم وثيقة رسمية مصدقا عليها من الجهة المختصة بوزارة الخارجية تفيد ملكية المورث للأصناف محل الإرث وفي حالة تعدد الورثة يمكن الافراج لوكيل عنهم بتوكيل رسمي عام.

12. يجوز حمل أوراق نقد مصري رفقة القادمين إلي البلاد والمسافرين منها في حدود ألف جنيه مصري لكل فرد. ولا يجوز الافراج عن مبالغ النقد المصري الوارد بالطرود البريدية مهما كانت قيمتها حيث أن المبالغ المصرح بها مسموح بها فقط صحبة القادمين والمغادرين.


ثانيا: إجراءات العبور بصالات تفتيش الركاب
أصدرت الجمارك تعليمات لضمان سهولة الإجراءات ويسر التطبيق علي النحو التالي:

1. يخصص ممر للركاب القادمين من الخارج الذين لا يحملون أمتعة يستحق عليها ضرائب أو رسوم بكافة جمارك الركاب بحيث يمر الركاب من خلاله بأمتعتهم دون تفتيش فيما عدا حالات الاشتباه.

2. وضع علامات مميزة بالخط الأخضر لهذا الممر مع وضع لافتات توضح حد الإعفاء للراكب.


ثالثا: إجراءات الامتعة الشخصية المتخلفة
تختص إدارة جمرك المتخلف بإتمام الإجراءات الجمركية علي حقائب القادمين المتخلفة (في الوصول مع الراكب) من الرحلة القادمين عليها الإجراءات الواجب أتباعها عند أستلام الطرود أو الحقائب المتخلفة:

· في حالة عدم وصول الحقائب علي نفس الطائرة بصحبة الراكب يجب التوجه إلي مندوب شركة الطيران الموجود في ذات الصالة لتحرير المحضر اللازم بتخلف الحقائب وأثبات ارقام الحقائب المتخلفة وأوصافها وقيمة الاشياء الموجودة بداخلها حتي يتسني للراكب في حالة فقد الحقائب استرداد قيمة التأمين علي الحقائب من شركة الطيران.

· التوجه إلي مأمور الجمرك بصالة الوصول لتحرير إقرار جمركي لإثبات تخلف الحقائب مع بيان الهدايا والأمتعة التي تشتمل عليها وإثبات عدم حصول الراكب علي الإعفاء المقرر له قانونا حتي يمكنه التمتع به عند الإفراج عن الحقائب المتخلفة وعلي الراكب الاحتفاظ بأصل الإقرار.

· وعند وصول الطرود المتخلفة يتوجه الراكب إلي شركة الطيران للحصول علي إذن التسليم الخاص بالحقائب المتخلفة والتقدم لمأمور جمرك المتخلف لكشف الأمتعة وتقدير الضرائب المستحقة في حالة تجاوزها حد الإعفاء القانوني.

· التوجه إلي الخزينة لسداد الضرائب الجمركية إن كانت مستحقة والحصول علي قسيمة السداد بعد كتابة عد الحقائب عليها.

تنبيه هام:

· يتعين الحرص علي الإحتفاظ بالإقرار الجمركي الذي يجب تحريره عند الوصول عن الطرود المتخلفة بأعتباره الإثبات الوحيد لحق الراكب في الإعفاء الجمركي المقرر للركاب – يترتب علي عدم الإحتفاظ به خضوع مشمول الطرود المتخلفة للضريبة المقررة دون إعفاء ، ويجب الإسراع في سحب الحقائب المتخلفة حيث تطبق إجراءات البضائع المهملة عليها بعد مرور شهرين من الوصول علي ذلك من بيعها بالمزاد العلني وفقا للقواعد المقررة.



رابعا: إجراءات الامتعة الشخصية بالوديعة
يتم إيداع الطرود الواردة مع الراكب بإدارة الوديعة في الحالات التالية:

1. الأشياء الواردة مع المصريين إذا لم يتيسر لهم سداد الضرائب المستحقة عليها عند الوصول.

2. البضائع التي لها الصفة التجارية.

3. البضائع التي لم تستوف مستندات الاستيراد الخاص بها والتي يتعين عرضها علي جهات رقابية أو اعتراض أصحابها علي القيمة التي قدرها الجمرك.

4. المتروكات لحين تقدم أصحابها لاستلامها والمتنازل عنها.

5. ودائع الأجانب في حالة الترانزيت لحين السفر وبناء علي طلبهم.

6. الأسلحة والذخائر الواردة مع المجموعات السياحية لحين استيفاء مستندات تراخيص أسلحة الصيد أو أسلحة الركاب الأجانب التي يتم حجزها لحين سفرهم.

7. الإحراز وهي الطرود المحرزة علي ذمة المحاضر الجمركية التي تحرر للراكب في حالات التهريب الجمركي ولحين صدور قرار بصددها.

8. الطرود المشتراة من الأسواق الحرة بمعرفة الركاب والغير خالصة الضرائب الجمركية لحين سفر الركاب والتي يتم تسليمها لهم علي الطائرة.

إجراءات الإفراج عن الطرود من مخزن الوديعة:

· التقدم بطلب بأسم مدير الإدارة عن الطرود لإتمام الإجراءات.

· بالنسبة للطرود ذات الصفة الشخصية التي تحجز لحين إعادة التصدير يتم تحويلها من قسم المحجوزات إلي قسم الوديعة ترانزيت لحين إتمام الإجراءات عليها.

· بالنسبة للطرود ذات الصفة التجارية تطبق عليها الأحكام الاستيرادية سواء بسداد مثل القيمة تعويضا لحساب وزارة التجارة أو سداد ربع القيمة كغرامة مع إعادة التصدير ويتم إعادة التصدير بشهادة إجراءات من الصادر ببوليصة الشحن وترسل الطرود صحبة مندوب الوديعة إلي جمرك الصادرات الجوية.

ملحوظة: (الاشياء المحجوزة يتم إنهاء الإجراءات عليها في الفترة الصباحية فقط).



خامسا: المعاملة الجمركية للطرود
أولا: تعريف الأمتعة الشخصية:

وهي الأمتعة التي يقوم الراكب بشحنها من الخارج ببوليصة شحن وتشترط:

· أن يكون الراسل هو المرسل إليه.

· أن ترد في خلال فترة معاصرة لتاريخ عودة الراكب.

· ألا تكون لها صفة الاتجار.

ثانيا: تعريف طرود الهدايا:

يمكن الافراج من الجمارك مباشرة عن الأشياء الواردة كهدايا مشحونة بالبريد أو بالبحر أو بالجو دون موافقة استيرادية ودون أشتراط أن يكون الراسل هو المرسل إليه بشرط توافر ما يلي:

1. أن يكون مشمول الطرد من الاصناف غير المحظورة والتي لها الصفة الشخصية فإذا كانت من السلع المحظورة يتعين أن يكون المرسل إليه ذات علاقة قرابة بالراسل من الدرجة الثالثة علي الأكثر.

2. أن تكون الهدايا الواردة داخل الطرود جديدة وليست مستعملة وألا يكون لها صفة الاتجار.

3. إذا كانت الاشياء الواردة لها صفة الاستخدام الخاص فيقدم ما يفيد ذلك من تصريح مزاولةالمهنة كطبيب أو مهندس أو حرفي.

ثالثا: الاجراءات المتبعة للإفراج عن الأمتعة الشخصية المشحونة وعن الهدايا الواردة بالجو أو بالبحر:

1. الحصول علي أصل البوليصة وأذن التسليم من الشركة الشاحنة.

2. شراء الشهادة الجمركية وملء بياناتها وتقديمها مع المستندات المذكورة إلي رئيس المرحلة الأولي للإجراءات لفحص المستندات وتسجيل الشهادة وتحديد رقم المجموعة التي ستقوم بالمعاينة.

3. تتولي المجموعة المحددة فحص الطرود وتقدير القيمة الجمركية وحساب الضرائب المستحقة.

4. يؤشر مدير التعريفة علي الشهادة بالدفع.

5. يتم سداد المستحقات في خزينة الجمارك وتستخرج قسيمة السداد.

6. وفي القطاع المخزني يتم سداد رسوم التخزين.

7. التوجه إلي باب الصرف للخروج.

رابعا: الاجراءات للإفراج عن الهدايا الواردة بالبريد:

1. تتم الاجراءات الجمركية دون وجود صاحب الشأن وتقوم الجمارك وهيئة البريد بأعتبار الأخير مندوب عن صاحب الشأن لكافة الاجراءات من معاينة وتثمين وأحتساب الضرائب المستحقة.

2. يرسل أخطار بوجود الطرد وهو النموذج 7 طرود علي عنوان صاحب الشأن.

3. يتوجه صاحب الشأن إلي مكتب البريد التابع له لسداد قيمة الضرائب والرسوم المستحقة وأستلام الطرد فإذا تظلم صاحب الشأن من أرتفاع الرسوم يتوقف عن أستلام الطرد من البريد ويتقدم بشكوي إلي جمرك طرود البريد وبناء علي ذلك تشكل لجنة جمركية لإعادة النظر في الرسوم أما إذا استلم صاحب الشأن الطرد فلا يجوز له التظلم من أرتفاع الرسوم.



سادسا: المعاملة الجمركية للركاب عند مغادرة مصر
يتمتع المغادر المصري والأجنبي بالتسهيلات الآتية:
· يسمح للسياح والعابرين والمصريين المقيمين بالخارج بأصطحاب الأشياء السابق ورودها معهم والمثبتة علي جواز السفر أو المحرر عنها النموذج 93 ك.م.

· يسمح للمصريين المقيمين عند المغادرة بأصطحاب آلات التصوير والفيديو وأجهزة الراديو والتسجيل والنظارات المكبرة وغير ذلك من الأشياء المعتاد أستخدامها في الرحلات بشرط إثباتها علي جواز السفر أو إقرار مختوم من الجمارك وهو النموذج 126 ك.م لإعفائها من الضرائب عند العودة.

· يسمح بإصطحاب المتعلقات الشخصية أو الهدايا بصحبة المسافر أو عن طريق الشحن ومشتريات الأجانب والمصريين المغادرين ومشتريات السياح المتروكة لدي تجار العاديات وشركات السياحة.

· يسمح بإخراج أوراق النقد الأجنبي وأية أدوات دفع أخري بالنقد الأجنبي صحبة المغادرين إلي خارج البلاد.

· يجوز حمل أوراق نقد مصري مع المغادرين للبلاد في حدود ألف جنيه مصري لا غير.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
mr.vires
عضو متألق
عضو  متألق
avatar

أفــتــخــر انـــــــى : مصري
مــزاجــيــ : رايق
مـتـصـفـحــي : firefox
ذكر المشاركات : 175
الموقع : http://zero-x.yolasite.com/
تاريخ التسجيل : 25/09/2009
نقاط : 6071

مُساهمةموضوع: رد: النشرة الجمركية لمصر   29.09.09 8:01

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://zero-x.yolasite.com/
 
النشرة الجمركية لمصر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
::7ABA IBDA3 ::  :: القسمــ العامــ :: حبا > سياحة وسفر-
انتقل الى: