::7ABA IBDA3 ::
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
::7ABA IBDA3 ::



 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ميني كوبر.. سيارة اقتصادية لحقبة الخمسينيات!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
elasel
المدير عام
المدير عام


أفــتــخــر انـــــــى : مصري
مــزاجــيــ : تعبان
مـتـصـفـحــي : opera
ذكر المشاركات : 555
الموقع : http://7aba.ibda3.org
تاريخ التسجيل : 09/03/2009
نقاط : 7052

مُساهمةموضوع: ميني كوبر.. سيارة اقتصادية لحقبة الخمسينيات!   23.12.09 22:44







أدت أزمة البترول العالمية إلى ارتفاع سعر الوقود الخام، وتأثرت كثيراً
مِن الصناعات لا سيما أسواق صناعة السيارات الفخمة ذات المحركات الكبيرة،
بأوائل حقبة الخمسينيات ليتجه الجميع إلى البحث عن سيارات صغيرة اقتصادية
ورخيصة؛ لتكون بذلك الفرصة المثالية لشركة ""BMC البريطانية بحلول عام
1956 للظهور بسيارة مثل الميني.

بدأت حياة شركة "BMC" "British Motor Coroporation" عام 1952
بالشراكة بين كل مِن شركة أوستن لصناعة السيارات Austin" Motor Company"،
وشركة Nuffield Organisation""، الشركة الأم لكل من طرازات موريس Morris""
و"MG" وأوستن هيلي Austin Healey""، وبعد هذا الاندماج احتلت الشركة
البريطانية منزلة رفيعة بين مصنعي السيارات البريطانية بنسبة تزيد عن 39%
من سيارات بريطانيا حاملة شعار BMC.

وبحلول عام 1959 قررت شركة "BMC" إنتاج سيارة جديدة ضمن فئة
السيارات الـ""Super Mini، لتكون المشروع رقم 15 لمشاريع الشركة الداخلية،
وليبدأ الطور الأول في حياة ميني كوبر الشهيرة.

سيارة يبنيها بالكامل 9 أشخاص..

تراءت فكرة المشروع لدى كبير مصممي الشركة ومصمم "ميني" السير
"أليك إيزيجونيك" "Sir Alec Issigonic"، وبما أن المشروع كان لإنتاج سيارة
من فئة السوبر ميني فقد تم بناء أول نسخة منها بالكامل من قبل 9 أشخاص
ضموا خمسة مهندسين وأربعة فنيين؛ ليتم طرح نسختها التجريبية لأول مرة بشهر
أكتوبر من عام 1957، وللونها البرتقالي لقبت بقفص البرتقال، ليتم بعدها
طرح الطراز بالأسواق بحلول أغسطس من عام 1959.

الفكرة في الحجم:

جرى تصنيع ميني بمصانع الشركة بـ"Longbridge" ببريطانيا، ونتيجة
لشدة إقبال الجمهور على ميني بطورها الأول ""MK1 تلاها تصنيعها بمصانع
سيدني والعديد من مصانع الدول الأوروبية كإيطاليا وإسبانيا، وتم طرحها تحت
اسمين الأول Austin"" والثاني "Morris" نسبة لشراكة الاثنين في الشركة
البريطانية.

بحلول عام 1961 وضعت BMC لقب ميني رسمياً على الطراز بعد أن انفصل
Austin من الشراكة عام 1962، وأكمل "موريس" بالشركة حتى عام 1982 لتشتهر
طرازاته بـ"ميني موريس الصغيرة" Morris Mini-Minor- باللونين الأحمر
والأزرق.
وعلى صعيد التصميم الخارجي فحجمها سوبر ميني بأبعاد صغيرة
فطول قاعدة العجلات وصل إلى 2038 ملم، ووصل الطول الكلي للطراز إلى 3048
ملم، وعرض عام 1397 ملم، ونتج عن هيكلها الصغير وزن عام يصل إلى 626 كجم،
وقد قدر ارتفاع الطراز بـ1346 ملم.

أتت مقدّمة السيارة قصيرة لتضم مصدا أمامياً مصنوع من الألمونيوم،
فوقها المصابيح الأمامية الشهيرة لـ"ميني" دائرية الشكل بينها شبكة كبيرة
لزيادة نسبة الهواء لتبريد المحرك، أعلاها شعار الصانع البريطاني،
بالإضافة أن الطراز توفر بمراية جانبية واحدة تتوفر بجانب السائق فقط، وقد
ضم الطراز تصميمات فريدة والتي كانت من نصيب نظام التعليق شركة Moulton
Devlopments Limited"" مستخدمين أسطوانات من المطاط عوضاً عن استخدام
السست التقليدية.
خلفية الطراز صاحبة خطوط تتسم بالبساطة؛ حيث ضمت
المصابيح الخلفية وصندوق لتخزين الأمتعة صغير أسفل الزجاج الخلفي، مع
إمكانية طي المقاعد الخلفية لزيادة مساحة التخزين.

المحرك:

أتى محرك ميني بطورها الأول ليثبت في مقدمة السيارة بسعة 0.848
لترا، مكوّن من أربع أسطوانات متتالية، ومشبع هواء " كاربيرتير"، لتولد
قوة حصانية تبلغ الـ34 حصانا، وعزم يصل إلى 45 نيوتن/ متر لينتقل العزم
للعجلات الأمامية عبر ناقل الحركة اليدوي المكوّن من أربع سرعات أمامية.

ليتمكن بذلك هذا الطراز من تحقيق السرعة المئوية من وضعية السكون في أقل من 27 ثانية، ويحقق سرعة قصوى تصل إلى 115 كم/ الساعة.

وبحلول عام 1967 تم طرح نسخة من ميني بمحرك أكبر بسعة 0.95 لترا،
مكوّن من أربع أسطوانات متتالية، ومشبع هواء" كاربيرتير"، لتولد قوة
حصانية تبلغ الـ76 حصانا، وعزم يصل إلى 107 نيوتن/ متر، ليتصل بناقل حركة
يدوي مكون من أربع سرعات أمامية، وقد توفر منذ عام 1965 ناقل الحركة
الأتوماتيكي مكوّن من أربع سرعات أمامية كأحد التجهيزات الاختيارية من
ميني.

ليتمكن بذلك الطراز من اختراق الحاجز المئوي في أقل 11.2 ثانية، ويحقق سرعة قصوى تصل إلى 145 كم/ الساعة.

راحة الركاب الأوّلوية:

اهتم مصممو ميني بصغر الحجم، مع الاعتناء بالمقصورة ورحابتها، هذا
التصميم الفريد جعل أكثر من 80% من مساحة السيارة للركاب لينعم راكبوها
برحابة لم يتوقعها أحد من منافسي ميني لصغر حجمها الكلي.

الكونسول الوسطي انسيابي يتسم بالبساطة، ليضم لوحة القيادة
الرئيسية الشهيرة لميني بعيدة عن عجلة القيادة بعداد قياس عدد دورات
المحرك دائري الشكل وكبير الحجم، بالإضافة لعدادات قياس السرعة والوقود
وغيرها. أما عن عجلة القيادة فهي كلاسيكية ثنائية الإشعاع بمنتصفها أيقونة
M لميني، وقد أتت المقاعد مصنوعة من الجلد بمزج لونين من الجلد، مع زجاج
يدوي للأبواب، وقد أشار المنافسين لميني شأن شركة فورد الأمريكية إلى أن
BMC لا تدر عائداً مُرضي بل تخسر ما يعادل الـ30 جنيه إسترليني بكل نسخة
من ميني، لترد بعدها BMC بتصريح أن الشركة تدر العائد من التجهيزات
الاختيارية أمثلة حزام الأمان والمرايا الجانبية ونظام الراديو FM و AM
وغيرها.


شعبيتها تضعها في المرتبة الثانية:

أنتجت طرازات ميني للجيل الأول من عام 1959 وحتى عام 1966 لتكون من
أكثر السيارات السوبر ميني ذات الشعبية الكبيرة، حيث قيل عنها إنها الشبيه
الأكبر لسيارة الجمهور من فولكس فاجن طراز بيتلز الخنفساء، والتي اشتهرت
بتلك الآونة بأمريكا، وقد صوت لـ"ميني" بإحدى المجلات الأوروبية عام 1999
أنها سيارة الجمهور الثانية للقرن العشرين بعد سيارة فورد طراز Model T
الأمريكية الصنع.

سعر وعدد النسخ المنتجة:

طرح في العام الأول من إنتاجها بالسوق العالمية ما يعادل الـ 1000
نسخة، وعام 67 أنتج من طرازات ميني صاحبة المحرك الأكبر أكثر من 21100
نسخة، وبنهاية عمر الجيل الأول MK1 من ميني تم بيع أكثر من مليون و190 ألف
نسخة حول العالم.

وقد تحدد للنسخة البدائية من ميني مبلغ 497 جنية إسترليني، والنسخة
صاحبة المحرك الأكبر مبلغ 756 جنيه إسترليني دون احتساب الضرائب والرسوم
الجمركية لكل بلد.


_________________ التوقيع _________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://7aba.ibda3.org
 
ميني كوبر.. سيارة اقتصادية لحقبة الخمسينيات!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
::7ABA IBDA3 ::  :: قسمـ الكمبيوتر والتكنولوجيا :: أخبار الكمبيوتر والتكنولوجيا-
انتقل الى: