::7ABA IBDA3 ::
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
::7ABA IBDA3 ::



 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 باب المقطم - الباب الجدبد - الباب الوسطانى - باب القلعة قلعة صلاح الدين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
elasel
المدير عام
المدير عام


أفــتــخــر انـــــــى : مصري
مــزاجــيــ : تعبان
مـتـصـفـحــي : opera
ذكر المشاركات : 555
الموقع : http://7aba.ibda3.org
تاريخ التسجيل : 09/03/2009
نقاط : 7038

مُساهمةموضوع: باب المقطم - الباب الجدبد - الباب الوسطانى - باب القلعة قلعة صلاح الدين   27.04.09 3:47

باب المقطم - الباب الجدبد - الباب الوسطانى - باب القلعة
باب القلعة
كان يعرف الباب الداخلى للقلقلعة بباب برج القلة ، وكان هذا الباب يفصل بين قلعة الجبل أو المدينة العسكرية المحصنة فى الشمال وبين القلعة والمدينة السلطانية فى الجنوب أما حاليا فإنه يعرف باسم بوابة المتحف الحربى.

يواجه باب برج القلة جامع الناصر محمد بن قلاوون 735هـ/1335م كما يقع فى الجنوب الشرقى منه بئر يوسف أو البئر الحلزونية كما يجاور باب القلة فى الناحية الشرقية برج المقطم ومن الناحية الغربية برج الطبالين والباب الوسطانى.

وقد ورد اسم هذا الباب فى خريطة الحملة الفرنسية باسم "برج خزنة قلة" والقلة فى اللغة معناها البرج القائم بمفرده وكان هذا البرج قد بناه الظاهر بيبرس وهدمه المنصور قلاوون وبنى مكانه قبة فى الرحبة التى تقع بين باب سارية أو الباب المدرج وباب القرافة خلف المتحف الحربى حاليا ، حيث كان يتوصل من هذه الساحة إلى دركاة كان يجلس بها الأمراء حتى يؤذن لهم بالدخول وكان فى وسط هذه الدركاة باب القلة الذى كان يدخل منه فى دهليز فسيح إلى المدينة السلطانية وجامع الناصر محمد بن قلاوون ، كما كان يوجد بباب القلة مصاطب يجتمع بها المماليك لينتظموا تحت قيادة الأمراء فى أيام المواكب والإحتفالات والاعياد.

ولقد كان باب القلة فى يوم من الأيام من الأهمية بحيث أصبح الباب الثانى بعد باب المدرج لأن باب السر كان لا يستخدم إلا نادرا وكان باب القرافة المواجه لباب المدرج والذى يطل على جبل المقطم من الناحية الشرقية قد اهمل أمره منذ القرن الثامن الهجرى الرابع عشر الميلادى هذا وكان باب القلة والذى يعرف باسم "والى باب القلة" وكان مسئولا عن فتحه وغلقه ومراقبة حراسه.

وقد امكن التعرف على شكل باب القلة من خلال لوحة قديمة مؤرخة بسنة 1798م يظهر بها الواجهة الشمالية لباب القلة والساحة التى تتقدمها حيث يلاحظ بهذه اللوحة أن أرضية الساحى التى تلى باب القلة منخفضة إلى حد كبير عن الآن وكان يتوصل من هذه الساحة إلى ربوة أعلى تطل بسور حجرى على باب القلة كما يلاحظ باللوحة أيضا أنه يوجد ناحية برج المقطم الذى يجاور باب القلة سور أخر حجرى بشرافات قسمت القسم الشمالى من القلعة أو الحصن إلى قسمين القسم الأول وهو المساحة التى تلى باب القلة وكان يقع بها برج المقطم والذى كان يعرف أيضا باسم برج الانكشارية وبرج خزنة قلة الذى يواجه مبان إدارية أما القسم الثانى هو طباق الانكشارية وجامع سارية.

وقد اندثر برج القلة والباب الذى عرف باسمه ولقد قام محمد على باشا ببناء باب جديد فى نفس موقع باب القلة القديم سنة 1242هـ/1826م على نفس طراز أبواب القلعة التى بناها مع عمل بعض التعديلات والتغييرات فى الساحة الشمالية للقلعة.

ويرتبط باب القلة الباب الوسطانى من خلال واجهة واحدة هى الواجهة الجنوبية وطولها 144.50متر ويتكون التخطيط المعمارى العام لباب القلة من بناء مستطيل الشكل له واجهتان رئيسيتان يتوسطهما فتحتان تؤدى الجنوبية منهما إلى ما يعرف باسم الساحة الجنوبية التى كانت تعرف قديما باسم المدينة الملكية ويكتنف المدخل الجنوبى برجان مثمنان الأضلاع عرضهما 15.15متر كانا موجودين قبل تجديد محمد على باشا لباب القلة ، ويعلو المدخل لوحة تذكارية باللغة التركية ترجمتها:

فلتغلق عين العدو السيئ النية كلما فتح باب الزغرة وليبارك الله بانياه بحق سورة طه وياسين 1242هـ

أما الواجهة الشمالية فإنه يحدها من الناحية الغربية ما كان يعرف باسم مدرسة الدرسخانة الملكية أو ديوان عام المدارس فى عصر محمد على باشا ، ومن الناحية الشرقية برج المقطم ومدرسة القلعة الحربية فى عصر محمد على باشا أيضا ، وتطل هذه الواجهة على الحديقة المتحفية الخاصة بالمتحف الحربى القومى ، هذا ويتكون باب القلة من طابقين. lol! lol! lol!
الموقع الرسمى لمو قع قلعة صلاح الدين
Spoiler:
 
/
[/size]

_________________ التوقيع _________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://7aba.ibda3.org
 
باب المقطم - الباب الجدبد - الباب الوسطانى - باب القلعة قلعة صلاح الدين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
::7ABA IBDA3 ::  :: قسمــ الشعر والأدبــ :: حبا > كتب وشعراء وشخصيات تاريخية-
انتقل الى: